كرم الديب بالخارج(السعودية)
نرحب بالسادة الزائرين اهلاا بكم فى منتدى كرم الديب بالخارج
كرم الديب بالخارج(السعودية)

دينى ثقافى رياضى اجتماعى (عام)
 
الرئيسيةhttp://www.servاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عمير بن سعدوكيف اسلم
الأربعاء أكتوبر 07, 2015 7:52 am من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد

» عن الصحابة الجليل الذى حج سرا
الأربعاء أكتوبر 07, 2015 7:48 am من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد

» تم حفل زفاف على عبد الفتاح
الخميس نوفمبر 14, 2013 10:33 am من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد

» الضلم فى الاسلام وانواعه
الخميس سبتمبر 05, 2013 3:16 pm من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد

» السنه فى الطعام(الانتظار حتى يبرد)
الأربعاء سبتمبر 04, 2013 10:52 am من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد

» السنه فى الطعام(الانتظار حتى يبرد)
الأربعاء سبتمبر 04, 2013 10:52 am من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد

» رجال وصفهم القران
الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 11:09 am من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد

» رجال وصفهم القران
الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 11:09 am من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد

» كل عام وانتم بخير
الخميس مارس 01, 2012 5:55 am من طرف علي عبد الفتاح صالح حامد

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط كرم الديب بالخارج(السعودية) على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط كرم الديب بالخارج(السعودية) على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
مركز تحميل الصور
http://arabsh.com/
منتدى
منتدى كرسى الاعتراف
كرسى الاعتراف

شاطر | 
 

 الاعجاز النبوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاطف عبد اللطيف ابو سعد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 382
نقاط : 1179
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: الاعجاز النبوى   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 9:31 am

قال الدكتور محمد علي البار: .... وقد أشار المصطفى صلى الله عليه وسلم إلى أنه لا يبقى من الإنسان إلا عجب الذنب، فإذا أراد الله بعث الأجساد، أنزل عليها مطراً من السماء كمني الرجال، فينبت الإنسان من بقايا الشريط الأولى الكامن في عجب الذنب (المنطقة العصعصية)(*).

هذا الكلام لعله إشارة إلى ما جاء عن أبي هريرة، وعن أبي سعيد الخدري بألفاظ غير هذا، وإليكم بيان ذلك:

1 – أما حديث أبي هريرة، فله عنه طرق:

الأولى: الأعمش، عن أبي صالح، عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ما بين النفختين أربعون» قالوا: يا أبا هريرة أربعون يوماً؟ قال: أبيت(1)، قالوا: أربعون شهراً؟ قال: أبيت، قالوا: أربعون سنة؟ قال: أبيت – «ثم ينزل الله ماءً، فينبتون كما ينبت البقل»، قال: «وليس من الإنسان شيء إلا يبلى إلا عظماً واحداً، وهو عَجْبُ(2) الذنب، ومنه يُرَكَّب الخلق يوم القيامة».

أخرجه البخاري(3)، ومسلم(4) – واللفظ له(5) – وابن ماجة(6)، والطحاوي(7)،

والطبراني(8)، واللالكائي(9)،كلهم من طرق عن الأعمش، به، نحوه،

إلا ابن ماجة والطحاوي والطبراني؛ فاختصروه.

الثانية: أبو الزناد، عن الأعرج، عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كل ابن آدم يأكل التراب، إلا عجب الذنب، منه خُلِقَ، وفيه يُركّب».

أخرجه مسلم(10)، وأبو داود(11)، والنسائي(12)، ومالك(13)، وأحمد(14)،وأبو يعلى(15)، والطحاوي(16)، وابن حبان(17)، كلهم من طرق عن أبي الزناد،به، مثله، سوى أحمد – في الموضع الثاني – وابن حبان، فعندهما: «ومنه يركب»، وعند الطحاوي في روايته الأولى: «عليه خلق، وعليه يركب»، وهي متقاربة.

الثالثة: عبدالرزاق، عن معمر، عن همام بن منبه، عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن في الإنسان عظماً، لا تأكله الأرض أبداً، فيه يركب يوم القيامة» قالوا: أي عظم هو يا رسول الله؟ قال: «عجب الذنب».

أخرجه مسلم(18)، وأحمد(19)، وابن حبان(20)لهم من طريق عبدالرزاق، به، وهو في صحيفة همام المفردة(21)فيها: «عجم»(22) بالميم وهو الذي عند أحمد.

2– وأما حديث أبي سعيد الخدري، فأخرجه أحمد(23)، وأبو داود – في كتاب البعث –(24) وأبو يعلى(25)، وابن حبان(26)، والحاكم(27)، كلهم من طريق دَرَّاج (أبي السَّمْح)، عن أبي الهيثم، عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يأكل التراب كل شيء من الإنسان، إلا عجب ذنبه»، قيل: ومثل ما هو يا رسول الله؟ قال: «مثل حبة الخردل، منه تنبتون».

هذا لفظ أحمد، والباقون بنحوه.

ومداره على دراج (أبي السمح) بن سمعان، وهو (صدوق، في حديثه عن أبي الهيثم ضعف)(28)، ولكن يشهد له حديث أبي هريرة، إلا في بيان حجم عجب الذنب فلم أجد له شاهداً.

الاستدلال :

استدل بهذا الحديث الدكتور محمد علي البار، في كتابه (الجنين المشوه والأمراض الوراثية)(29)، فبعد أن تكلم عن تكوين الجهاز العصبي، أشار إلى الحديث، ولم يتضح لي وجه استدلاله، ولذا سأنقل بعض كلامه عن الشريط الأولي (Pimitive Streak)، قال: "تبدأ البداية الأولى للجهاز العصبي في الظهور، بعد تكون الشريط الأولي (البدائي)، الذي يظهر في اليوم الخامس عشر منذ التلقيح...".

ثم قال: "وعند ظهور الشريط الأولي، ونتيجة نشاطه الجم الغزير، يظهر الآتي:

1 – النوتوكورد (أو الحبل الظهري، أو سالفة العمود الفقري) ويمتد إلى جهة الرأس من العقدة الأولية (Pimitive rode).

2 – يتحول القرص الجنيني المستدير، بظهور الشريط الأولي إلى شكل كمثرى، بحيث يمكن تمييز طرفيه، ويدعى الطرف العريض: الجهة الرأسية، والطرف الدقيق: الجهة الذيلية أو الذنبية.

3 – تظهر بداية الجهاز العصبي...". إلى آخر ما قاله عن هذه الفقرة.

ثم قال – تحت عنوان (مصير الشريط الأولي) –: "إن الشريط الأولي كما أسلفنا ذو أهمية بالغة؛ لأن نشاطه الجم يؤدي إلى تكون النوتوكورد (سالفة العمود الفقري)، وإلى تكون الطبقة المتوسطة الداخلية (الميزودرم Mesoderm)، التي تتكثف في جانب المحور مكونة المضغة، وما يكاد ينتهي الشريط الأولي من مهمته في الأسبوع الرابع، حتى يبدأ في الاندثار ويبقى كامناً في المنطقة العجزية (العصعصية) في الجنين، ثم في المولود، ويندثر ما عدا ذلك الأثر الضئيل، الذي لا يُرى بالعين المجردة. وقد أشار المصطفى صلى الله عليه وسلم إلى أنه لا يبقى من الإنسان إلا عجب الذنب...".

التعليق :

يظهر لي أنه استدل بهذا الحديث، على أنه يوافق ما بين في الطب من مصير الشريط الأولي، وأنه يندثر ولا يبقى منه إلا أثر قليل، يكمن في المنطقة العجزية (العصعصية)، وفي نظري أنه استدلال بعيد، لا يؤيده لفظ الحديث، ولو أنه تمعن في لفظ الحديث لظهر له – وهو ظاهر واضح – أن الحديث يتكلم عن ثلاثة أمور:

1 – مقاومة عجب الذنب للبلى، وأنه لا يأكله التراب أبداً، مع أن التراب يأكل جسد الإنسان كله (30): لحمه، وعظمه.

2 – أن الإنسان خلق من عجب الذنب.

3 – أن الإنسان يركب خلقه يوم القيامة من عجب الذنب.

فالإعجاز في الحديث يكون في حالة دراسة عجب الذنب، وبيان مقاومته للتآكل، بدراسة معملية في المختبرات العلمية ، هذا من جهة.

ومن جهة أخرى فإن لفظة: «منه خلق» التي عند مسلم توافق ما ذكره الدكتور من أن نشاط الشريط الأولي، الجم يؤدي إلى أن تكون النوتوكورد (سالفة العمود الفقري) وإلى تكون الطبقة المتوسطة الداخلية (الميزودرم Mesoderm) التي تتكثف في جانب المحور مكونة المضغة.

وأنه "لأهمية هذا الشريط الأولي فقد جعلته لجنة (وارنك) البريطانية –المختصة بالتلقيح الإنساني والأجنة – العلامة الفاصلة، بين الوقت الذي يسمح فيه للأطباء، والباحثين، بإجراء التجارب على الأجنة المبكرة، الناتجة عن فائض التلقيح الصناعي في الأنابيب، فقد سمحت اللجنة بإجراء هذه التجارب قبل ظهور الشريط الأولي، ومنعته منعاً باتاً بعد ظهوره على اعتبار أن ظهور هذا الشريط يعقبه البدايات الأولى للجهاز العصبي"(31). اهـ .

إذن ما دام هذا الشريط له هذه الأهمية وهو الذي يبقى منه أثر ضئيل في العصعص كما يقوله الأطباء، فإن الحديث يقول: «منه خلق، وفيه يركب». والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://karmaldeeb.yoo7.com
 
الاعجاز النبوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كرم الديب بالخارج(السعودية) :: اعجاز القران-
انتقل الى: