بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط كرم الديب بالخارج(السعودية) على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط كرم الديب بالخارج(السعودية) على موقع حفض الصفحات
منتدى كرسى الاعتراف
كرسى الاعترافالدفاع عن سنة الحبيب المصطفى صلى الله علية وسلم (احمد عمر هاشم)
صفحة 1 من اصل 1
الدفاع عن سنة الحبيب المصطفى صلى الله علية وسلم (احمد عمر هاشم)
بعض كتيبات ومجلات وبعض المتحدثين في بعض الفضائيات يقومون بعدوان صريح، وهجمات شرسة علي السنة النبوية الشريفة علي صاحبها أفضل الصلاة وأتم السلام.
فكان من الواجب علينا وعلي كل العلماء والدعاة، أن يوضحوا الحقيقة وان يردوا علي تلك الافتراءات الظالمة والهجمات الغاشمة التي قام بها البعض ونشرت بالفعل مما أحدث بسبب هذا النشر بلبلة عند بعض من شاهدها او قرأها..
ومن بين الشبهات الآثمة التي تناولوا نشرها:
- زعم بعضهم ان في أحاديث صحيح البخاري عدداً كبيراً من الأحاديث التي رأوا أنها لا يستسيغها فكرهم، ولا تستوعبها عقولهم ولم يفهموا معناها، ولم يقرؤوا شرحها في كتب شرح السنة النبوية الشريفة.
ولقد كان هذا من أهم الأسباب في ان أقدم للعالم الإسلامي موسوعة الأحاديث الصحيحة مع شرحها حتي لا تكون هناك علة لأمثال هؤلاء ولا لغيرهم، وساعدتني علي نشرها وعلي التضحية معي في طبعها وتوزيعها: "الدار السعودية المصرية" جزاهم الله كل خير علي مساعدتهم لي في نشر السنة النبوية الصحيحة مع شرحها.
فقد كان نشرها أبلغ رد علي هجمات الآثمين والذين زعموا ان في "صحيح البخاري" وهو أصح كتاب بعد كتاب الله بعض الأحاديث الضعيفة رأوا ما يأتي:
أولاً: أنها لا تتمشي مع عقولهم ولم يستسيغوا معناها.
ثانياً: كان حكمهم علي الأحاديث نابعاً من أهوائهم وليس عن منهج علمي.
وللرد علي هذين السببين اللذين دفعا المعتدين علي السنة، أقول وبالله تعالي التوفيق:
إن زعمكم بأن الأحاديث لا تتمشي مع عقولكم ولم تستسيغوا معناها زعم باطل نشأ بسبب أنكم لا علم لكم بالأحاديث ولا بمعناها، فلستم من أهل العلم ولا من المتخصصين في علم الحديث النبوي الشريف.
فلو أنكم من أهل العلم وحتى لو كلفتم أنفسكم النظر في كتب شروح الحديث أو سألتم بعض أهل العلم لعرفتم بيقين، ولعلمتم علم اليقين ان كل ما في صحيح البخاري صحيح وليس فيه حديث ضعيف.
والذنب في هذا ليس ذنبكم وحدكم ولكن يشارككم في هذه الجريمة النكراء أولئك الذين طبعوا كلامكم ونشروه، والذين أتاحوا لكم مساحة ليست قليلة في القنوات الفضائية لتفتروا بها علي دين الله وعلي سنة رسول الله صلي الله عليه وسلم وعلي أصح كتاب بعد كتاب الله تعالي.
ان الحكم علي صحة الأحاديث بالأحكام المشبوهة الصادرة عن عقول لا تستسيغ معناها لأنها تجهلها ولا علم لها بها وإنما الحكم علي صحة الأحاديث يكون بمقاييس علمية ومناهج دقيقة وقواعد عميقة.
وأما زعمهم الآخر الذي صدر عن أهوائهم وليس عن منهج علمي، فذلك لأنهم ليسوا من أهل العلم ولا التخصص في علوم الحديث فلعبت برؤوسهم الأهواء المشبوهة فزعموا بدافع الهوي والتعنت أن في صحيح البخاري أحاديث ليست صحيحة .
ولو أنهم حكموا ضميراً حياً وعقلاً سليماً، وسألوا أهل الذكر ورجعوا للحق ماكانوا ليدعوا هذا الادعاء الباطل والظالم، لأن صحيح البخاري اصح كتاب بعد كتاب الله بحق، وما كان لجمهور علماء الحديث يتفقون علي هذا الا أنهم رأوا ان مقاييس الصحة في هذا الكتاب لا تعادلها مقاييس في أي ثقافة في الوجود.
وقد اتفق العلماء علي ان اصح الكتب بعد كتاب الله تعالي الصحيحان صحيح البخاري وصحيح مسلم للإمامين الجليلين: البخاري ومسلم، وتلقتهما الأمة بالقبول وازدهرت بهما رياض السنة النبوية في سائر القرون.
وقد التزم كل واحد من هذين الإمامين ان يخرج في كتابه الأحاديث الصحيحة فهما اذن مشتركان في الصحة وفي أعلي درجات الصحة.
ولدقة الإمام البخاري في رواية الصحيح كان يشترط اتصال السند وإتقان الرواة، وان يكون كل راو من الرواة قد ثبت لقاؤه بمن روي عنه وثبت سماعه منه .
وواقع الامر بالنسبة للذين يحاولون الزعم بأن في صحيح البخاري أحاديث ضعيفة انهم أحد رجلين:
- أحدهما: عامد متعمد للقدح في اصح كتب السنة النبوية فإنه اذا استطاع تجريح اصح كتاب فقد طال تجريحه السنة كلها وبالتالي يكون قد هدم المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم.
ولما كان القرآن الكريم لا يفهم الا بالسنة الشريفة ولا يستطيع احد الوقوف علي تفصيل مجمله وتوضيح مبهمة وتخصيص عامه وشرح أحكامه الا بالسنة يكون المعتدون قد استطاعوا بالتالي ان ينالوا من الإسلام كله.
- وأما الآخر من أصحاب الزعم الباطل فهو جاهل بحقائق علم الحديث، ويتبع أصحاب الهوى والزيغ، فلا علم له ولا دراية عنده وما هو الا تابع لأهل الزيغ والضلال.
- ومما زاد الأمر سوءاً ان بعض هؤلاء رأي ان الحكم بالصحة او عدمها يرجع إلي ما يمكن ان يقبله العقل او لا يقبله.
مع العلم بأن العقول تختلف في حكمها وفي معرفتها وكثير من العقول لا يمكن ان تستوعب بعض الأحاديث ولا يرقي فهمهم اليها فيحكمون عليها بالضعف مع انها في اعلي درجات الصحة.
»يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَي اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِر« سورة النساء (59).
وأوجب الله تعالي علينا ان نأخذ ما جاءنا به الرسول صلي الله عليه وسلم وأن ننتهي عما نهانا عنه، سواء ادرك العقل هذا المعني ام لا وعليه ان يلتمس المعني عند اهل الذكر، وألا يحكم علي الحديث بعدم الصحة، حيث قال الله تعالي: »وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا« سورة الحشر (7).
وقد امتن الله علي رسوله صلي الله عليه وسلم بأن أنزل عليه القرآن ليشرح ما جاء فيه للناس ويظهر المراد منه فقال الله تعالي: " وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم" وروي المقدام بن معد يكرب قال: "حرّم النبي صلي الله عليه وسلم أشياء يوم خيبر منها الحمار الأهلي وغيره.
فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: يوشك ان يقعد الرجل منكم علي أريكته يحدث بحديثي فيقول: بيني وبينكم كتاب الله فما وجدنا فيه حلالاً لاستحللناه وما وجدنا فيه حراماً ما حرمناه وان ما حرم رسول الله كما حرم الله".
مواضيع مماثلة
» الدفاع عن سنة الحبيب المصطفى صلى الله علية وسلم
» اذكار من سنة الحبيب صلى الله علية وسلم
» الاعتصام بكتاب الله وسنة محمد علية الصلاة والسلام
» اذكار من سنة الحبيب صلى الله علية وسلم
» الاعتصام بكتاب الله وسنة محمد علية الصلاة والسلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 16 ديسمبر - 4:49 من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد
» جمعية ابناء كرم الديب الخيرية
الأحد 16 ديسمبر - 4:06 من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد
» بر الوالدين
الثلاثاء 27 نوفمبر - 22:48 من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد
» اول قاضى فى الاسلام
الثلاثاء 27 نوفمبر - 6:10 من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد
» كرم الديب
الثلاثاء 27 نوفمبر - 6:07 من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد
» الاهلى والمقاولون العرب
الثلاثاء 27 نوفمبر - 6:05 من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد
» عن الصحابة الجليل الذى حج سرا
الأربعاء 7 أكتوبر - 7:48 من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد
» تم حفل زفاف على عبد الفتاح
الخميس 14 نوفمبر - 10:33 من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد
» الضلم فى الاسلام وانواعه
الخميس 5 سبتمبر - 15:16 من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد