كرم الديب بالخارج(السعودية)
نرحب بالسادة الزائرين اهلاا بكم فى منتدى كرم الديب بالخارج

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كرم الديب بالخارج(السعودية)
نرحب بالسادة الزائرين اهلاا بكم فى منتدى كرم الديب بالخارج
كرم الديب بالخارج(السعودية)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قصص النبي صلى الله علية وسلم
التطهر ومعناه فرض وسنه Icon_minitime1الأحد 16 ديسمبر - 4:49 من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد

» جمعية ابناء كرم الديب الخيرية
التطهر ومعناه فرض وسنه Icon_minitime1الأحد 16 ديسمبر - 4:06 من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد

» بر الوالدين
التطهر ومعناه فرض وسنه Icon_minitime1الثلاثاء 27 نوفمبر - 22:48 من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد

» اول قاضى فى الاسلام
التطهر ومعناه فرض وسنه Icon_minitime1الثلاثاء 27 نوفمبر - 6:10 من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد

» كرم الديب
التطهر ومعناه فرض وسنه Icon_minitime1الثلاثاء 27 نوفمبر - 6:07 من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد

» الاهلى والمقاولون العرب
التطهر ومعناه فرض وسنه Icon_minitime1الثلاثاء 27 نوفمبر - 6:05 من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد

» عن الصحابة الجليل الذى حج سرا
التطهر ومعناه فرض وسنه Icon_minitime1الأربعاء 7 أكتوبر - 7:48 من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد

» تم حفل زفاف على عبد الفتاح
التطهر ومعناه فرض وسنه Icon_minitime1الخميس 14 نوفمبر - 10:33 من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد

» الضلم فى الاسلام وانواعه
التطهر ومعناه فرض وسنه Icon_minitime1الخميس 5 سبتمبر - 15:16 من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط كرم الديب بالخارج(السعودية) على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط كرم الديب بالخارج(السعودية) على موقع حفض الصفحات

منتدى كرسى الاعتراف
كرسى الاعتراف

التطهر ومعناه فرض وسنه

اذهب الى الأسفل

التطهر ومعناه فرض وسنه Empty التطهر ومعناه فرض وسنه

مُساهمة من طرف عاطف عبد اللطيف ابو سعد الجمعة 8 أكتوبر - 1:18

الفصل الأول: المُطهِّرات
الطهـارة
القرآن الكريم:
1- { إِنَّ اللـه يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} ( البقرة/222)
2- { مَا يُرِيدُ اللـه لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِنْ حَرَجٍ وَلكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (المائدة/6)
3- { وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِنَ السَّمَآءِ مَآءً لِيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الاَقْدَامَ } (الانفال/11)
4- { فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا وَاللـه يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ } (التوبة/108)
تبصّرنا الآيات بأن الطهر قيمة سامية جاءت شرائع الاسلام المختلفة من أجل تحقيقها في الحياة.
ألا ترى كيف يعبّر القرآن عن هذه القيمة المطلوبة بأن اللـه يحب المتطهرين، والذي يدل على أن الانسان أقرب الى اللـه تعالى إذا كان طاهراً، مما يوحي بضرورة الطهارة عند إقامة الفرائض العبادية، كالصلاة والطواف.
ويعبّر ربنا سبحانه عن هذه القيمـة في الآيـة الاخرى بأن اللـه { يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ } مما
لا يدع غموضاً في أن الطهر مراد اللـه منا عبر الغسلات المطلوبة قبل الصلاة.
ولكن هل طهر ظاهر البدن يكفي لتحقيق هذا الهدف؟
كلا إنما طهارة القلب هي الاخرى مطلوبة، مما يوحي بضرورة نية التقرب الى اللـه عند الوضـوء والغسـل . ألا تـرى كيف يُعبِّــر السياق القرآني عن ذلك مـرة بأن اللـه { يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتـِمَّ نِعْمَتَـهُ عَلَيْكُــمْ لَعَلَّكُــمْ تَشْكُــرُونَ } ومرة بأن الهدف من الطهارة هو أن { يُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ } .
ولعل رجز الشيطان هو رين الغفلة عن اللـه الذي يحيط بالقلب، وهو ايضاً ظلام الوساوس التي تغمر النفس، وكل ذلك يذهبه اسباغ الوضوء بنية التقرب الى اللـه .
وفي الآية الاولى نجد العلاقة بين التوبة والطهارة، ونستلهم من ذلك؛ أن التوبة طهارة جوانح الروح، وأن الطهارة توبة جوارح البدن.
ونستوحي من الآية الاخيرة أن الصالحين يحبون الطهارة ولذلك تراهم إذا أصابهم حدث سارعوا الى رفعه بالطهارة، فهم على طهر دائم.
وقد حدد الشرع طائفة من المطهرات التي فصّلها وبيّن احكام التطهر بها (الماء -التراب - الشمس) ولكنـه لم يخصص التطهير بها فحسب ، انما امرنا بصراحة وبكلمات مطلقة وعامة بضرورة التطهير بكل وسيلة ممكنة ، فقال سبحانـه: { وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ } (المدثر/ 5)
وقال تعالى: { فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الاَوْثَانِ } (الحج/30)
وقال سبحانه: { إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ } (المائده /90)
وحين أمر بالطهر والنظافة فقد امر بتحقيق الطهر والنظافة بكل وسيلة ممكنة. فلو علمنا بان مادة مطهرة تزيل الخبث ولا تدع له أثـراً، فان علينا الاستفـادة منها لتنفيذ أمر
الشرع بالطهارة.
مثلاً: الدم الـذي تجمّـد على الثـوب او البدن ان لم يمكن ازالته إلاّ بالصابـون، فعلينا استخدامه لإزالته.
وكذلك القذارة التي تصيب مكاناً ولا تذهب الا بالمواد المطهرة، فعلينا استخدامها لتحقيق هدف النظافة.
ومن زاوية اخرى، يجب إجتناب الوسوسة في الطهارة، فالنجس هو الرجز الذي يجب ان يهجر، اما المتنجس به فإنما وجب الاجتناب عنه لوجود أثر النجس فيه، اما اذا عرفنا يقيناً انعدام أثر النجس فلا يجب الاجتناب عنه. ومن هنا يشترط في سراية النجاسة؛ الرطوبة، علماً بأن اللـه تعالى قد جعل في الخليقة نظاماً للتطهير، فالماء يطهر بعضه بعضاً، والارض تطهر بعضها بعضاً، والشمس والتحولات الكيمياوية وغيرها تطهر الاشياء، حتى ان تقادم الزمان قد يؤدي الى طهارة الاشياء بسبب ذلك النظام الالهي المودع في الخلق.
ومن هنا كانت القاعدة العامة طهارة الطبيعة من حولنا إلاّ عند العلم بقذارتها. وقد جاء في الحديث عن الامام الصادق عليه السلام: " كل شيء نظيف حتى تعلم أنه قـذر". (1)
السنَّة الشريفة:
1- " الطهور نصف الايمان". (2)
2- قال النبي صلى اللـه عليه وآله: "تنظفوا بكل ما استطعتم، فان اللـه تعالى بنى الاسلام على النظافة، ولن يدخل الجنة إلاّ كل نظيف". (3)
3- وقال صلى اللـه عليه وآله ايضاً: " ان الاسلام نظيف فتنظفوا فانه لا يدخل الجنة إلاّ نظيف". (4)
4- وقال ايضاً: " ان اللـه طَيِّب يحب الطيّب؛ نظيف يحب النظافة ". (5)
5- عنه صلى اللـه عليه وآله: " النظافة من الايمان ". (6)
6- وعن النبي صلى اللـه عليه وآله: " النظافـة تدعو الى الايمان، والايمان مع صاحبه فـي الجنة ".
7- وقال النبي صلى اللـه عليه وآله لأنس: " يا أنس أكثر من الطهور يزد اللـه في عمرك، فان استطعت أن تكون بالليل والنهار على طهارة فافعل، فإنك تكون إذا مت على طهارة متَّ شهيداً ". (7)
تعريف الطهارة:
الطهارة لغة: هي النظافة والنزاهة عن الاوساخ والادناس، وفي المصطلح الشرعي: هي اسم للوضوء او الغسل او التيمم، ويعرّفها الفقهاء بانها: (استعمال طهور مشروط بالنية).
ولقد اهتم الاسلام اهتماماً بالغاً بأمر الطهارة، حيث جعلها من الامور الاساسية في حياة الانسان، واعتبر الطهور نصف الايمان -حسب الحديث الشريف- كناية عن اهميتها في الشريعة الاسلامية.
وبالطهارة يتخلص الانسان من الاوساخ الحسّية والنجاسات التي عبّر عنها الفقه الاسلامي بالخبث، كما وتحصل بها الطهارة والنقاوة المعنوية من الادناس الروحية والتي عبر عنها الفقه بالحدث، وقد اشار القرآن الكريم الى كل ذلك في قوله تعالى: { وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِنَ السَّمَآءِ مَآءً لِيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الاَقْدَامَ } (الانفال/11)
وان من اول المواضيع التي يبحثها الفقهاء في كتبهم هي (الطهارة) نظراً لأهميتها في الشريعة الاسلامية، ولانهم جعلوها اساساً ومدخلاً للمباحث الفقهية. وقد يكون هذا الاهتمام نابعاً من توجيه الرسول العظيم صلى اللـه عليه وآله المسلمين في كثير من الاحاديث الى النظافة والطهارة، والى بناء مجتمع منزّه عن الاوساخ المادية والمعنوية، كما جاء في الحديث الشريف عن النبي صلى اللـه عليه وآله: " تنظفوا بكل ما استطعتم فان اللـه تعالى بنى الاسلام على النظافة، ولن يدخل الجنة الا كل نظيف ".
ولقد امر الاسلام بالطهارة وحث عليها كي يكون المؤمن على نظافة دائمة، ويهجر الادناس والاوساخ المادية والمعنوية، وكي تطهر روحه وتتزكى نفسه، اذ ليس المقصود من تشريع الطهارة جانبها المادي المحسوس فحسب، بل الطهارة الروحية ايضاً.
والطهارة الحسّية هي ازالة النجاسة عن الثوب والبدن وما شابه ذلك، وتحصل بواسطة الماء والشمس والارض وغيرها من المطهرات حسب شروط معينة يأتي تفصيلها.
وأما الطهارة المعنوية فهي الوضوء والغسل والتيمم والتشرف بالاسلام، وهي تحصل بواسطة الماء والأرض والاقرار بالشهادتين ، حسب شروط معينة ايضاً.
وبالطهارة تتهيأ للصلاة وللطواف (الواجب) ومس كتابة القرآن وما أشبه. Sad Sad Sad alien
عاطف عبد اللطيف ابو سعد
عاطف عبد اللطيف ابو سعد
Admin

عدد المساهمات : 387
نقاط : 1196
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 54

https://karmaldeeb.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى